Wednesday, August 22, 2012

ماهي طرق علاج الأكتئاب عند الطب الصيني؟؟

هناك فارق كبير بين طرق العلاج بالنسبة للطب الصيني و هو يختلف تماما عما يعتقده الطب الغربي في ماهية اسباب استمرار الاكتئاب. نلاحظ ان الطب الغربي يرى ان سبب الأكتئاب هو نقص مادة السيروتونين بجانب المواد الاخرى مثل الاندورفين والابيفيدرين في الدماغ مما ينتج عنه اعراض الأكتئاب ويرى ان العلاج يكمن في تناول الادوية والاستمرار عليها والنثير من الناس لايجدون فعالية الادوية او ان فعاليتها محدودة ولفترة معينة. اما الطب الصيني ينظر الى اسباب الأكتئاب بشكل مختلف وأن الطب الصيني يعتقد بأن نقص مادة السيروتونين ليست هي السبب الرئيس في استمرار الاكتئاب. في الطب الصيني يعتقد أن السبب الرئيس هو يكمن في وظائف الكبد لأنه يعتبر المسؤول الرئيسي في اغلب وظائف الجسم. ويطلقون على اسم الأكتئاب بمرض اكتئاب الكبد بسبب علاقة الكبد بالأكتئاب. ويعتقد الطب الصيني ان هناك اطعمة معينه يرفضها الكبد ويواجه صعوبة في نقل خلايا الدم الحمراء الى انحاء الدسم مما يتسبب دلك في استمرار الاعراض الى درجة الأكتئاب الحاد عند بعض الاشخاص. 

ويعتقد الطب الصيني ان اتباع نظام غدائي سليم ولفترة يستطيع الشخص ان يلتمس التحسن ودلك بجانب الاعشاب الصينية والابر الصينية. 



Saturday, August 18, 2012

طرق علاج الاكتئاب

 لايستطيع اي شخص ان يصف ألم الأكتئاب الا من وقع في تلك الدوامة. الألم يكون ملازما قرابة الاربع وعشرون ساعة, الشعور بالاحباط و الخوف من المواجهه و يسمى الرهاب والتشاؤم ودوام النظرة السلبية لما يدور من حول الشخص وعدم الاستقرار و قلة النوم لفترة طويلة بحانب الألام الجسمية مثل الام المعدة واعلى الرأس واوجاع الصدر واعراض اخرى ويختلف دلك من شخص لاخر. وخصوصا ادا استمر دلك لعدة سنوات, هده الاعراض تتطلب من الشخص قوة في التحمل و الصبر. 

الأكتئاب في بدايته يأتي بأعلى درجاته بشكل مفاجأ في بعض الأوقات دون معرفة اسباب دلك. هنا اود ان اوضح ان الأكتئاب له بداية وله نهاية وهده هي طبيعة الاكتئاب والواقع الحقيقي للأكتئاب. الأكتئاب له بداية وله اوقات دروة  وأيام صعبة يمر بها الشخص ولحسن الحظ ان له نهاية. ولكن على الشخص ان يبادر في انهاءه في فترة اقصر بالاطلاع على اسبابه والنظر الى مختلف طرق العلاج وعدم الاخد بطريقة واحدة. يجب علينا ان ننظر الى طب الحضارات الاخرى وكيف انهم تعاملو مع الاكتئاب ودلك يحتاج الى اطلاع واسع. هناك كتب غربية لأطباء علم النفس يروون فيها قصصهم وكيف عالجو وتعاملو مع الأنواع المختلفة من الأعراض. هناك طرق اخرى اكثر فعالية من الادوية لوحدها وهدا ايضا ينطبق على الامراض الاخرى, يجب علينا ان نقرأ ولا نستسلم لطريقة معينه. للاسف ان الطب الغربي اليوم استحودت  عليه الشركات والتي اصبح هدفها الاساسي هو رأس المال. نجد اليوم كيف ان الشركات الاجنبية تصرف اموال طائله في عمل الدعايات الاعلانية لدواء معين دون دكر الاعراض, بل يكتفون بقول ان دلك يحتاج الى استشارة الطبيب ومراجعته دون دكر اي شيء عن الاعراض السلبية. اليوم هناك مؤلفات تفضح بعض الاطباء الغربيين الدين لهم علاقة مباشرة مع الشركات والعمل على تسويق الادويه مقابل ملايين من الدولارات مع العلم ان بعض الادوية تم ايقافها في الغرب بسبب الاعراض الخطيرة. دواء البروزاك مثلا مازال يصرف في الدول العربية مع العلم انه في امريكا تم منعه وايقاف صرفه للمرضى. الا يعني دلك ان هناك متاجرة واضحة بصحة الناس تقودها الدول الاجنبية فقط لانعاش الاقتصاد. هناك مقالات تصرح ان الادوية النفسية تدخل المليارات و تساهم في رفع مستوى الاقتصاد الغربي.  

Thursday, August 16, 2012

استمرار الاكتئاب يحتاج الى طاقة


ان اي نشاط في هذه الحياة يحتاج الى جهد يبذله الشخص لكي يستمر, علينا ان نحدد نوع هذه الطاقة التي نبذلها ونقف وقفة تأمل ونحلل ونعيد ترتيب الافكار لكي نصل الى نتائج بقدر الطاقة والجهد  المبذول. بما أن كل شيء في الحياة يحتاج الى طاقة وجهد فيمكننا تطبيق ذلك على الأكتئاب. يجب ان ندرك ان استمرار الاكتئاب يحتاج الى وقود وطاقة لكي يستمر.
. هنا يجب ان نحلل في ماهية نوع هذا الوقود وكيف نخفف من هذا النوع من الطاقة.  عندما يصل الشخص المكتئب الى مستوى عال من الادراك في اسباب زيادة الاعراض بحيث يحلل ويمحص عن قرب في كيفية التعامل مع الاعراض التي طالت لعدة سنوات واصبحت جزء اساسي  و ملاصق للشخص .

أولا السماح للدماغ بالانغماس في الافكار وفي ابسط المواقف يعتبر وقود لأستمرار الاكتئاب لأن ذلك يعتبر طاقة وجهد يستقي منه الاكتئاب ويتسبب في استمراره. ان اللوم والتشكي من ابسط المواقف يسهل السقوط في الاكتئاب لأن طريق الاكتئاب اصبح معبدا وجاهزا للعبور, ولذلك نحتاج الى ادراك على مستوى عال مما يجري في داخلنا.

اما الطاقة الأخرى التي تسبب استمرار الاكتئاب هي الطعام والوجبات اليومية دون ادراكنا بذلك. اعتقد ان التخفيف في أكل الوجبات اليومية سبب رئيس في التقليل من الاعراض. لدى بعض الاشخاص حساسية كبيرة وردة فعل سلبية من الوجبات اليومية. الأكتئاب لدى الكثير من الناس سببه وقود الأكل دون الادراك. الطب الصيني الشعبي يؤكد لنا ان الطعام له دور كبير في زيادة الاعراض و البحث مع المختص وطبيب التغذية يساعد بشكل كبير في التخفيف من الأعراض. هناك قائمة اطعمة كثيرة عند الطب الصيني نحتاج الى التقليل منها لكي نخفف من حدة الاكتئاب بشكل كبير.

Thursday, August 2, 2012

علاج الاكتئاب عن طريق الصيام

هناك نتائج ايجابية بسبب الصيام , بعض الاشخاص لديهم الحساسية الفائقة من الأكل ويتسبب في اغلب الاحيان في تغيرات كبيرة في مزاج الشخص. من خلال تجربتي الشخصية ومتابعتي سنويا في شهر رمضان لمستوى القلق والدي له علاقة مباشرة بالخوف اجد ان الصيام له اثار ايجابية كبيرة على الاكتئاب. وهدا يدل على ان عدد كبير ممن يعانون لديهم الحساسية المفرطة من الاكل ويتسبب في التغيرات المزاجية الحادة. 

 تستطيع ان تجد نتائج ايجابية بعد اسبوعين تقريبا بأكل وجبة واحدة يوميا في شهر الصيام وهي الافطار.





Friday, July 27, 2012

التعرف على القلق وكييفية السيطرة عليه

الكثير من الناس يعانون من القلق و عادة مايكون على درجات متفاوته ومختلفة من شخص الى اخر. التعرف عليه في وقت مبكر وفهم عملية السيطرة عليه يحمي الشخص من الوقوع في الاكتئاب لان تركه يكون له اثار جانبية بحيث يكبر من حجم المنطقه الخاطئه التي في الدماغ "Erronous Zone". القلق هو عبارة عن انشغال الشخص بالتفكير في ابسط المواقف اليومية وعادة مايكون هناك نسبة من الخوف مصاحبة للقلق. فمثلا نستطيع ان نتعرف على الشخص بأنه يحمل نسبه غير طبيعيه من القلق عندما نلاحظ دخول الشخص على مجلس كبير ويكون فيه اشخاص لم يقابلهم من قبل. عندما يكون الشخص من النوع القلق نراه يتجنب الجلوس داخل المجلس ويحاول الجلوس في اماكن قريبة من المدخل وبعيدة عن التجمع و يحاول ان يكون منعزلا. بحيث يشعر بأن الانظار تتوجه نحوه وهذا بسبب عدم اطلاعه على اعراض القلق. استمرار ذلك لفترة طويله صنع خلايا احادية السير واصبح الشخص يفكر ان شخصيته هي هكذا ولكن ذلك غير صحيح وعلى الفرد ان يبدأ في فهم تلك العمليه وصنع طريق اخر. فمثلا اعتقاد الشخص ان الانظار تتوجه نحوه عندما يدخل اي مجلس فأن ذلك غير صحيح وانما بسبب القلق الذي  ينشأ افكار سلبيه وخصوصا اذا كان ذلك منذ الطفولة. هناك طرق عديده لتخلص من ذلك. في الخطوات الاولى هو مواجهة الافكار السلبيه والتعرف عليها بقرب وتعيينها وبعد ذلك قبول اهذه الافكار السلبية وقبول نسبة الخوف والتي تأثر على الشعور بدلا من مقاومة ذلك الشعور لان مقاومته هو بمثابة السقوط في القلق. التركيز على عملية الشهيق والزفير لخمس دقائق. سوف تجد ان القلق والخوف قل بشكل كبير. يمكن استخدام ذلك اثناء الجلوس في الاجتماعات او الدخول في اي مكان. عندما يستخدم الشخص تلك الطريقة في كل مرة, سوف يجيد استخدامها مع مرور الوقت لانه يتم انشاء خلايا اخرى مع مرور الوقت.


نلاحظ الشخص القلق تكون افكاره اما عن احداث في الماضي او المسقبل وينسى ان اللحظه هو الواقع الذي يحتاج ان يعشه الانسان. في الماضي لم يكن الانسان يحمل كل هذا الحجم من القلق, المسكن والمأكل والمشرب كان سهل الوصول مقارنة بالحاضر. هذه الظروف والتغيرات جعلت من الشخص ان يحمل نسبة اكبر من القلق وهذا يحتاج الى وعي منا نحن بكيفية التعامل مع الظروف الحاليه بحيث يكون عندنا الادراك بكيفية تجنب هذا النوع من القلق. الرجوع الى كتاب الله عاملا اساسيا لبناء شخصيه قويه لا تتأثر بما يجري اليوم من احداث. لأن ذلك يساهم في اتساع ادراك الشخص ويزيد من قوته وعزيمته وسبب في طمأنة وترويض النفس. قراءة القران و التمعن في تفاسيرها يزيد الشخص قوة ايمانيه لايمكن الحصول عليها من اي مصدر اخر.   




YAJ

Tuesday, July 3, 2012

مفهوم اكبر لمنطقة اللاوعي

منطقة اللاوعي هي عبارة عن جهاز استقبال عند اي شخص , وان سلوك وشخصية الفرد تتكون من خلال هذه المنطقه. دعونا في البدايه نتحدث عن كيفية تشكيل هذه المنطقه. عندما يسترسل الشخص في افكار معينه او في مسار معين ولفترة طويله فأن ذلك يأثر على توجه منطقة اللاوعي. سلوك الشخص عبارة عن نتاج منطقة اللاوعي سواءا كان ذلك السلوك ايجابيا او سلبيا. وبعد ذلك يصبح الشخص مالكا لتصرفات وسلوك معين. الاكتئاب على سبيل المثال هو عبارة عن نتاج منطقة اللاوعي والتي جعلت الشخص يصدق ان هذا الشعور لايمكن تغييرة. ولكن في الحقيقة يستطيع اي شخص بتغيير ذلك النمط من التفكير والذي مع مرور الوقت يكون له تأثير ايجابي على منطقة اللاوعي. 
نعم التركيبه الكيميائية لدى الدماغ تلعب دور في التأثير على الشعور عندما يكون الشخص غير مدركا لنوعية الأفكار. الأكتئاب لفترة طويلة يتسبب في الخوف ولكن الخوف بشكل عام يضعف مع مرور الوقت عندما يصل الشخص الى طمئنة منطقة اللاوعي ولكن يحتاج الى عزيمة وفهم مايجري في الدماغ مثل استرسال الافكار بشكل سريع هو يعتبر من الاولويات التي يجب على الشخص التنبه لها من خلال عمل الاسترخاء المتواصل وعمل تمرين اليوجا بشكل مستمر. وايضا تمرين التركيز على التنفس لمدة ١٠ دقائق بشكل يومي وبين فترات وخصوصا اذا شعر الشخص ان الافكار تتسارع وتذكر دائما انك انت الذي تقود نفسك وليست الافكار المسترسلة.




Friday, June 8, 2012

من استنتاجات كتاب الدكتور ابراهام لو

املك الشجاعة واسمح لنفسك بارتكاب اي خطأ عندما تمارس اي نشاط جديد, هذه هي الطريقة السليمة التي تؤدي الى التعلم. وايضا هذه الطريقة هي التي تفتح لك مراحل جديده تتعلمها في كل مرة.

حاول تعلم اي نشاط جديد لم يسبق لك ان جربته مسبقا لان ذلك مع الوقت يكسر حاجز الخوف ويعمل  على اتساع افق الدماغ.  

السعادة هي افضل صديق لي في حياتي و حدة المزاج هي اسوء عدو بالنسبة لي. لان تذكير النفس بهذه الكلمات يلعب دور في ارتخاء الجهاز العصبي.

اذا لم تستطع تغيير حدث مفاجأ وسيء في نفس الوقت, فأن بأمكانك تغيير سلوكك نحوه بأستخدام تغيير طريقة التفكير.

الخوف عبارة عن اعتقاد, والاعتقاد يمكن العمل على تغييره. لان الاعتقاد عبارة عن مجموعة من الافكار السابقة ويمكن لنا تغيير تلك الافكار بواسطة الارادة والشجاعة.

الخوف مع مرور الوقت يهيء للشخص انه واقع وحقيقة , ولدينا الاستطاعة والقوة في تغيير هذا الاعتقاد.

نحن الذين نختار في الاعتقاد بين الشعور بالامان او الشعور بالخطر.