Friday, March 9, 2012

علاقة الاكتئاب والقلق بضيق افق الدماغ

عندما يشكي الشخص من الاكتئاب و القلق لفترة طويلة يكون الشخص عرضة لضيق أفق الدماغ بحيث يكون القلق يصاحب الشخص في اقل الاسباب لانها اصبحت عادة لدى الفرد. القلق لفترة طويلة يتسبب في الخوف ويسمى "fear from unknown fear". عندما يكون افق الدماغ ضيقا بسبب الخوف والقلق والاكتئاب يعيش الشخص في دوامة يعتقد انه لا يستطيع الخروج منها الا بواسطة الطبيب او الادوية. هنا اود ان اتحدث عن كيفية العمل على اتساع افق الدماغ بحيث تكون انت الذي تسيطر وتتحكم في نفسك بدلا من الافكار السلبية. منطقة الدماغ الخاطئة "Erroneous Zone"  تحتاج الى اعادة نظر بواسطة الشخص والعمل على اضعاف قوتها بواسطة التمارين و النشاطات الدماغية. في البداية ان احد التمارين التي تساعد على كسر حاجز الخوف هي تمرين القراءة  بين فترات امام عدة اشخاص او تمرين  الالقاء "public speech" بشكل مستمر وذلك عن طريق الاشتراك في احدى النوادي التي تتخصص في الالقاء. يوجد منظمة عالمية لها فروع في جميع دول العالم  وفي مختلف المدن ,اسعار الاشتراك جدا رمزية هدفها هو تطوير الشخص على اداء الالقاء ولديهم موقع على الانترنت http://www.toastmasters.org/ . الجيد فيها ان هناك تبادل ادوار بين الاعضاء وهذا يعمل على زيادة ثقة الشخص.  جميع الاعضاء يأتون لكي يتدربون على اضعاف حاجز الخوف. في البدايه نعم سوف يشعر الشخص بصعوبه مثل الثأثئه و الرجفان ولكن مع استمرار الوقت سوف تضعف كل هذه الاعراض ويتسع افق الدماغ تدريجيا يوم بعد يوم.



YAA

Wednesday, March 7, 2012

حب للناس ماتحب لنفسك

هذه الجملة القصيرة  من قول النبي الاكرم تحوي الكثير من المعاني عندما ننظر اليها من من الجانب النفسي. حب الناس يبدأ بحب واحترام الذات اولا كما قال الدكتور داير في كتابه وليس المعنى هنا "الانانية" التي تعارف عليه المجتمع و بأن حب الذات يعتبر خطأ . ويذكر المؤلف ايضا كيف ان المجتمعات غيرت هذه النظريه التي يمر فيها اي طفل بفطرته لانه بفطرته يعتبر نفسه الاهم ولكن مجتمعنا يلعب دور سلبي بحيث يصبح الشخص اداة استقبال التأثيرات الخارجية على الذات وهذا يقلل من حب الذات وهذا له تأثير على الثقة بالنفس, طريقة تعليم الطفل مثلا بأن يجب ان يقف للكبار ويستمع للمعلم بحيث تكون الاهميه للطرف الاخر تصل الى حد المبالغة مما يؤذي في نفس الوقت الى التقليل من الثقة مع استمرار الوقت لان الرسالة التي تصل الى الطفل هي ان الكبار اكثر اهمية والاطفال ليس لهم اي اهمية. الطفل هو الذي يحتاج الى زرع الثقة من الكبار ووصفه بالذكاء مثلا والقول له كلمات تزيد من ثقته مثلا قول اهلا بالبطل واهلا بالذكي. الطفل في هذه الحاله يشعر بالاهمية من الاخرين ويزيد من ثقته ويصبح طفلا ذكيا يعتمد على نفسه ويقرر بنفسة دون الحاجة الى مساعدة احد في اتخاذ القرارات وخصوصا اذا كان شابا وربى على الاساس. على هذا الاساس فأن البيئة المحيطة بالطفل يجب ان تكون سندا وداعما في تنشئة الطفل سواءا من المجتمع او العائلة او الاسرة المحيطة به فكل له دوره في الارتقاء بنفسية الطفل.
زرع حب الذات تعني انك تزرع الحب للاخرين واحترام الاخرين يبدأ بأحترام الذات. الروح تحتاج الى احد يطمئنها ويحبها.  وهذا بيدك انت لان التفكير السلبي والعصبية تجعل النفس في حالة استنفار مما يؤدي الى الاكتئاب. الشخص عندما يحب ذاته فقط لكونه انسان ويكون قريبا من الله سبحانه فأنه يحمي نفسه من الندم والتشكي واللوم لان يدع كل شيء في الحياة بيد الله سبحانة. هذه الطريقة تجنب الشخص من الوقوع في التفكير السلبي وتريح الجهاز العصبي من الام الافكار السلبية.



جمل تزيد من الثقة

every day in every way my thinking is getting better and better

every day in every way my life is getting better and better

every day in every way my self esteem is getting better and better

"remember to be "gentle with your self



YAA


Tuesday, March 6, 2012

كيف تجعل شخصيتك قوية

1- يجب أن لا يترجم وجهك انفعالاتك وحافظ بالوجه الهادئ المطمئن دائما وفي كل المواقف فهذا يظهر قوتك الداخليه. 

2-اذا دخلت في مكان فأنظر الى الاشياء والاشخاص نظره مسيطره.

3- يجب ان تتمرن كيف تتكلم باتزان دون سخف

. 4- تكلم بقوه وإيجاب ولا تسرع في الحديث. 

5 -حين توجه لك سخريه من جماعه عليك بالصمت مع بقاء ملامحك قويه لامعه وكأن شيئا لم يحدث.(الحقران تقطع ا لمصران) .

6-عارض الهجمات بأدب وارفض بنعومة ولكن في عناد شديد

7-خذ ما يكفى من الوقت لنضج أفكارك وقراراتك ...فكر كثيرا وتكلم قليلا..

8-اذا قابلت شخصا لأول مره انظر اليه وجه لوجه بنظره هادئة ولا تردد

9-يجب ان لا يكون لأحد نفوذ عليك.

11-عليك ان تولع بحكم نفسك والسيطره عليها.

12-اجهد دائما الي ان تنظر الى نفسك ..ماذا تريد؟ ما هو هدفك..؟ 

13-واجه الاحقاد بتماسك صلب واستراتيجيه موضوعيه

14-امتنع عن الثرثره ..والجدال واحتفظ بسرية امورك.

15-عليك ادراك مافي نفوس الاخرين من خلال مراقبةالعينين ...الشفتين ..والحاجبين.

20-الانتباه الارادي فقدانه يؤدي الي تحطيم الشخصيه.

21 -أصغي الى الحديث بهدوء وبرود وناقش من غير اضطراب ودون تأثر.

22 -لاحظ الاشخاص من وجه جسميه واخلاقيه.

23- احتفظ دوما بهدوئك.

24-لا تسمح لأحد ان يكلمك بما عزمت على عدم الخوض فيه.

25- ان المواقف العدوانيه لا مفر منها فعللى الانسان ان يكون فيهاصافي الذهن.

26-توقع الأذى من غيرك ..وانتظر من الناس مالا يريحك ولا ينصفك ...تخرج من هذا التوقع بنفسيه قويه.

27-تعلم قراءة الوجوه.

28-عليك انصاف اللاخرين واعطاء كل ذي حق حقه فهذا يجعلك سريع التكيف.

29-عليك فهم وجهة نظر الاخرين ومن ثم تقرير موقفك خلالها.


منقول

Monday, March 5, 2012

كيف تنجز النشاطات اليومية

في معظم الاوقات يشعر الشخص بصعوبة في انجاز النشاطات اليوميه بسبب التعب البدني. للتغلب على هذه الحاله يجب ان يكون الشخص مدركا انه يستطيع استخدام قوته وشجاعته في انجاز اي نشاط مهما كانت حدة الاكتئاب والتعب الجسمي فأن بأمكانه ان يتحرك ويعمل اي شيء يريد انجازه. وأيضا على الفرد ان يعلم ان هذا التعب هو مجرد شعور في الشخص تحول الى حقيقة غير واقعية صدقها الدماغ  مع مرور الوقت وخصوصا اذا كانت هذه الاعراض لفترة طويلة. الدماغ في هذه الحاله يحتاج الدماغ الى اعادة برمجة ارسال اشارات الى اجزاء الجسم المراد تحريكها ,نستطيع ان نقول بأن الدماغ ضل طريق الاشارات بسبب قلة استخدامها. ولهذا انت الذي تقوم بأعادة ارسال الأوامر الى اجزاء الجسم مباشرة لكي ينشط طريق الدماغ مع الوقت. من الطرق في البدئ بأي نشاط هو اصدار اوامر شجاعة مباشرة  من الأنا  "الذات" الى اي جزء في الجسم يراد تحريكه. وليس انتظار اعطاء الدماغ الأوامر الى اجزاء الجسم. وأيضا البدء بأي نشاط يتطلب من الشخص ان ينظر في الاشياء التي يبدأ بها بشكل بسيط وتدريجي والتركيز على البداية وليس التفكير في النشاط بشكل كامل بل يكون بشكل تدريجي وبسيط جدا. لان تلك الطريقة تجعل الدماغ يسترسل في الافكار الحاضرة ويعمل ذلك في تنشيط سلسلة الافكار العقلانية ويقوم الدماغ بالاسترسال فيها. مع استمرار الشخص بهذه الطريقة سوف يسهل عمل أي نشاط في المستقبل. هنا نعود ونتذكر خاصية Learning Associations لانها تلعب دور تسلسل الافكار التي في المخ وبعيدا عن الشعور عندما نقوم بأي نشاط لأن الخلايا مرتبطة مع بعضها البعض والخلايا في هذه الحاله تقوم بتنشيط خلايا اخرى ويكون الاكتئاب ضعيفا ويخسر الكثير من قوته حتى تصبح عادة عند الشخص وتسهل اعادة تنشيطها مرة اخرى في حال الحاجة اليها ولكن يجب على الشخص الاستمرار بهذه الطريقة. 
جمل على الفرد دائما ان يكررها باستمرار والقول:
انا لست شعوري وانما انا الذي اقوم بمراقبة الشعور. 
انا لست افكاري وانما انا الذي اراقب الافكار. 
كل يوم وفي كل وقت اشعر بأني افضل وأفضل من اليوم السابق. 


YAA
  

Saturday, March 3, 2012

لغة الاكتئاب

الاكتئاب مثل اللغة تماما التي يتعلمها الشخص لفترة ويجيد استخدامها بعد مرور الزمن بحيث يتحدث بها في منطقة اللاوعي دون ادراك الشخص. لو نظرنا الى طبيعة هذه اللغة فسوف نجد انها عبارة عن افكار تتكون من اشياء سلبية اما عن مواقف حدثت في الماضي او خوف من اشياء سوف تحدث في المستقبل. هذه اللغه سهل على الشخص التحدث بها في المواقف اليومية لان الدماغ اصبحت لديه عادة بأن يتحدث عن الاشياء بشكل سلبي. عندما يتعرف الشخص على الافكار اللاعقلانية بحيث يصل الى مرحلة الادراك فأنه يضع حدا في استمرار الاكتئاب. كما اشارة الدكتورة كورتيس ان الشخص عندما يبدأ يومه بأي نشاط بعيدا عن الافكار اللاعقلانية والبدء في العمل فيه فأنه يكون في المستوى العقلاني والتي تسمى Present reality.
فهم خاصيةLearning Associations لدى الدماغ جدا مهم. طريقة ترتيب الافكار في الدماغ تكون افكار متسلسلة ومرتبطة ببعضها البعض. الحروف الهجائية مثلا نستطيع ان نتذكرها بشكل مرتب ومتسلسل بحيث نستطيع سردها عن ظهر قلب بمجرد البدء فيها والعد ايضا نفس الطريقة عندما نتذكر قول 123 سوف نستطيع بكل سهولة الاستمرار فيها. الاكتئاب نفس الطريقة عندما يبذر في الذهن اي افكار سلبية سوف نلاحظ الافكار السلبية تكون متسلسلة وعلى ابسط الاشياء بحيث يحاول الدماغ خداع الشخص على ان هذه الافكار 
مهمة وتكون لها اولويه لدى الشخص.  ولهذا الادراك جدا مهم  لخاصية الافكار وكيفية عملها في الدماغ لانه يجنب السقوط في الاكتئاب.

عندما يبدأ الشخص يومه بأي نشاط ذهني او جسمي سوف يلاحظ ان ارتباطه بالاكتئاب يقل بشكل كبير ويصبح الاكتئاب ليس من الاولويات لدى الشخص لان هناك خلايا دماغية اخرى أخذت مكان الافكار السلبية. الارتباط بأي نشاط في المنزل او انشغال الدماغ بمسائل رياضيات مثلا في بداية اليوم طريقة جيدة للبدء.


YAA

كيف تتعامل مع نوبات الهلع "Panic attack"

كثير من الناس يتعرضون الى نوبات هلع مفاجأة مصحوبة بأعراض اخرى مثل الشعور بصعوبة التنفس بشكل مفاجأ وتوقف القلب عن النبض والمصحوب بخوف شديد مما يجعل الشخص في حالة توتر شديدة  بحيث يصل  به الشعور بغير الواقع وصعوبة في التعرف على مايجري من حوله. في البداية هنا على الشخص ان يدرك  بجميع الاعراض و مهما تكون شدتها والامها انها غير خطيرة وانما الخوف من الاعراض والهلع منها يخيل للشخص انها خطيرة وفي اغلب الاوقات يشعر الشخص انه في امس الحاجة لزيارة الطبيب قبل فوات الاوان.  ولكن عندما يدرك الشخص ان هذه الاعراض المفاجأه غير خطيرة وسوف تذهب في حال اصر الشخص ان كل هذه الاعراض سوف تنجلي في غضون دقائق عندما يشغل نفسه عنها بالخروج من المنزل او من المكان الذي يجلس فيه ويقوم بأي نشاط اخر بدلا من التركيز على الاعراض  ومهما تكون الاعراض شديده في ذلك الوقت الشخص يحتاج 
الى ان يطمأن نفسه ويذكر نفسه دائما بهذه الجملة  "Be gentle with your self 
وايضا يبدأ في التركيز على التنفس من خلال عملية الشهيق والزفير لفترة نصف ساعة او اكثر الى ان يكون الجهاز العصبي في
 حال استرخاء 
من جملة الاعراض ايضا والتي تتسبب في الهلع  هي 

,palpitation , feeling  unreality, feeling numbness  in different parts of the body, hard to breath,  feeling skipping heart beats 
كل هذه الاعراض بسبب الزيادة المفاجأه في الاحساس بالجهاز العصبي مما يتسبب في تلك الاعراض ويؤذي الى الخوف والهلع عند الاشخاص الغير مدركين للاسباب وعدم خطورتها. 


YAA

Friday, March 2, 2012

ثلاثة امور تتسبب في السقوط في الاكتئاب ويمكن تجنبها بالوعي لها

الدكتور ديل كرانجي يوضح في كتابه كيف ان الاكتئاب يزداد عندما لايدرك الشخص ماهية اسبابه. من الثلاثة الامور الاساسية التي تسقط الشخص في الاكتئاب دون الادراك هي دوام الندم و اللوم, دوام الانتقاد, دوام التشكي. عندما يراقب الشخص نفسه عن ماهية نوعية الافكار سوف يجد انها عبارة عن الثلاثة الامور المذكورة. نستطيع ان نقول بأن من طبيعة الاكتئاب بأن يكون الشخص جاهزا دهنيا في السقوط في الثلاثة الامور المذكورة مما يزيد من حدة الاكتئاب دون الادراك, لأن ذلك النوع من التفكير يترتب عليه تغيرات كيميائية في الجسم بشكل عام و يكون التعب والخمول من الاعراض التي يسببها الاكتئاب. ولهذا كما ذكرت الدكتورة كورتيس في كتابها مكررة الوعي الوعي الوعي لما يجري في الدماغ من افكار مسترسلة. عدم او قلة سقوط الشخص فيها يعني ان معظم الوقت الذي يعيشه في حاله عقلانية وبعيدة عن المشاعر والعواطف التي تعتبر هدر للطاقة وهدر للأنتاجية. اليوم نلاحظ الاشخاص ذوو الانتاجية يعتمدون على عقولهم ويوجد مسافة ليست بالقصيرة بينهم وبين العواطف والمشاعر.
كما ذكر الدكتور كرانجي ان كثرة الانتقاد تخلق شخصية غير متوازنه ويقلل من أهمية الشخص لنفسه دون الادراك. عندما نلاحظ كيف ان  الجيش الالماني كيف كان يتعامل مع الجنود عندما يصبح اي خطأ, لايسمح ابدا لأي شخص بأن بنتقد او يتشكى من الاخطاء لانهم كانوا مدركون لما يبذر من طاقة عندما تصبح عادة التشكي والانتقاد بشكل مستمر. قاعدتهم كانت دائما هي كيفية تجاوز الاخطاء في المستقبل وليس التفكير في كيفية حدوث الخطأ و النظر فيه. كما ذكرت سلفا ان استمرار الشخص في السقوط في هذه الاسباب الثلاثة دون وعي انما يحفز الدماغ في السقوط في المنطقة الخاطئه والتي تسمى "Erroneous Zone" كما ذكر الدكتور داير في كتابه المعروف "YOUR ERRONEOUS ZONE. من خلال الوعي والادراك لما يجري في الدماغ من افكار لا عقلانية والتي تحفز الشعور السلبي دون الادراك يستطيع الشخص التغلب على قدر كبير من الاكتئاب ويجعل الاكتئاب تحت السيطرة.




YAA